اسئلة واجوبة

الرئيسية اسئلة واجوبة

ما هي الإجراءات التي تقدم للركاب القادمين ؟

الركاب المصريين القادمين : –

التحقق من صحة وسلامة جواز السفر ومطابقته لحاملة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين منهم . تحرر بطاقة وصول لكل جواز سفر على حدة مع تدوين المرافقين القادمين على جواز السفر ويختم جواز السفر والبطاقة بخاتم الوصول ويدون أسماء المرافقين بجواز خاتم الوصول وإذا تجاوز المرافقين لسن 16 عاما يؤخذ تعهد على ولى الأمر كتابياَ بأستخراج جواز سفر مستقل . تطبق نفس القواعد السابقة فى حالة وصول المواطن بجواز سفر منتهى الصلاحية لانتهاء المدة القانونية . تطبق هذا القواعد عند الوصول بجواز سفر بحرى أو دبلوماسى أو خاص أو لمهمة . عند وصول المواطن بوثيقة سفر مؤقتة (لفقد جواز سفر ….الخ )يقوم ضابط الجوازات بالتأكد من شخصيته وتطبيق التعليمات المنظمة فى هذا الشأن ويسمح له بالدخول للبلاد على بطاقة منفصلة تحمل بياناته .

الركاب الأجانب القادمين : –

حمله لجواز سفر سارى المفعول صادر من سلطات بلده المختص أو أية سلطه أخرى معترف بها أو أن يكون حاصلاً على وثيقة تقوم مقام الجواز ويشرط: أن تخول حاملها العودة إلى البلد الصادرة من ســلطاته قد يحمل تأشيرة دخول مسبقة للبلاد أو يمنح تأشيرات دخول اضطرارية مقابل تحصيل 15 دولار يسمح دخول مواطنى (( إيطاليا – ألمانيا – بلجيكا – فرنسا – البرتغال )) بالبطاقة الشخصية ID . يجب أن يكون جواز السفر صــالح لمدة شهرين على الأقل من تاريخ انتهاء الإقامة الممنوحة . فى جميع الحالات السابقة تحرر للراكب بطاقة وصول غير المصريين وتختم جواز السفر وتحدد الإقامة الممنوحة للراكب طبقاَ للتعليمات . ملحوظة (1) : لايجوز منح أى تأشيرات على جوازات السفر الصادرة من الدولة لم تعترف بها حكومة ( ج.م.ع) أو على وثيقة صادرة بناء على اتفاقية دولة لم تنضم إليها. ملحوظة (2) : قد يكون دخول الأجنبى بغرض المرور وليس الإقامة بالبلاد ويشترط أن تكون مصر فى طريقه إلى البلد الذى يقصده ومثبته بجوازه أو وثيقته وأ ن يكون حائز على تأشيرة دخول للبلد الذى يقصده أو يكون لدية تذكره سفر مؤكدة الحجز خلال فترة أسبوع.

ما هي الخطوات المتبعة لاستخراج تصريح ( يومي ) لدخول الميناء ؟
احضار خطاب رسمي من الجهة التي يعمل بها تتضمن الاسم- رقم البطاقة – تاريخ الميلاد سبب الزيارة يتوجة المعني بالتصريح إلى مقر استخراج التصاريح الكائن بباب 22 جمارك يحصل علي طلب تصريح يومي و يستكمل بياناته يتم تقديم الجواب و الطلب و صورة البطاقة (علما بانه يجب الاطلاع علي أصل البطاقة) إلى الموظف المختص يتم استخراج التصريح بعد التاكد من سلامة البيانات في نفس الوقت
كيفية إستخدام الخدمات المقدمة للمشتركين فقط ؟
يشترط لقبول طلبات التراكي تسوية الموقف المالي مع هيئة الميناء تقديم خطاب ضمان بنكي لضمان رحلات السفن. يوجد خلال الموقع خدمات تم إضافتها : خدمة تقديم طلب التراكي. متابعة موقف السفن داخل الميناء. لمعرفة التفاصيل يرجي الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به كيفية تقديم طلب التراكي و إستعراض موقف السفن داخل الميناء ؟ يوجد في قائمة المستخدم رابط يسمي SPS Online – Smart Port Solution سيتم تأكيد الدخول مرة أخري بنفس اسم المستخدم و كلمة المرور و ذلك لضمان السرية التامة لبيانات التوكيل وعند الدخول سيتم الإختيار من القائمة العليا الأنظمة – نظم إدارة الميناء – ستظهر قائمة علي يمين الشاشة – متابعة حركة السفن و عند الضغط عليها ستظهر خدمتان: طلبات التوكيل الملاحي و عند النقر علي هذه الخدمة ستظهر شاشة تقديم طلب التراكي و يمكن من خلالها تقديم طلب تراكي جديد   أو طلب خدمة بحرية أو طلب نقل سفينة وذلك مع العلم بأن كل توكيل ملاحي سوف تظهر له بياناته الخاصة فقط و الطلبات التي قام بتقديمها. موقف السفن الحالي بالميناء و ستعرض هذه الخدمة موقف السفن من حيث اسم السفينة وجنسيتها ونوع السفينة واسم التوكيل الملاحي وتاريخ الوصول -تاريخ المغادرة-الرصيف و ذلك علي مدار24 ساعة.
ما العمل اذا كانت بيانات السفينة في طلبات التراكي غير صحيحة ؟
يتم اولا مراجعة البيانات الاساسية للسفينة عن طريق مطابقتها بالبيانات الاساسية لموسوعة الــ Lloyd الموجودة بقاعدة البيانات الخاصة بالميناء. في حالة كون البيانات غير مطابقة (جزئيا /كليا) يتم طلب شهادة تسجيل السفينة من التوكيل. يقوم التوكيل بتسليمها الي اي مركز لوجيستي ليتم بها تعديل البيانات في قاعدة المعلومات الخاصة بالميناء. يتم عمل إعادة إرسال لنفس طلب التراكى المقدم سابقا.
ما المدة التي من بعدها يعد طلب التراكي(ملغي)؟

يعد طلب التراكي ملغي في حالة اذا ما مر علي تاريخ الوصول المتوقع الوارد في طلب التراكي24 ساعة ولم تصل السفينة فعليا ولم يقم التوكيل بتعديل تاريخ الوصول المتوقع.

يمكن للتوكيل الملاحي تقديم طلب تغير تاريخ الوصول المتوقع خلال ال24 ساعة من تاريخ الوصول المتوقع السابق. يتم الالغاء اتوماتيكيا من النظام أو بناء علي طلب التوكيل الملاحي خلال المدة المسموح بها.

كيفية إستخراج تصريح شهري للعاملين و الزائرين؟
العــــاملـــين : صورة البطاقة + صورة شخصية. يملىء نموذج استخراج تصريح شهري. يتم إعتمادة من مدير الادارة. يختم من إدارة التصاريح. تدفع رسوم شهرية مقابل إستخراج التصريح. الــزائــريـــــــن : يرسل فاكس بسبب الزيارة و اسم صاحب التصريح + صورة البطاقة الشخصية. يتم التاكد من صحة البيانات. يرسل خطاب باسم السيد مدير الامن. استكمال بعض الاجراءات الامنية. يختم من ادارة التصاريح. يسلم من المكاتب المختصة. تدفع رسوم شهرية مقابل إستخراج التصريح.
ما هي المدة المفروض ان يرسل قبلها التوكيل طلب التراكي ؟
يمكن للتوكيل الملاحي ارسال طلبات التراكي للسفن المتوقع وصولها قبل 48 ساعة علي الاقل من تاريخ وصولها المتوقع . طلبات التراكي الخاصة بسفن (السياحة/العبارات/الحاويات)يتم تقديمها علي الاقل ب 24 ساعة من تاريخ وصولها المتوقع .
ما هي خطوات تحميل الــ؟ Baplie files
– تسجيل الدخول علي موقع الميناء  مستخدما  كلمة السر و اسم المستخدم و ذلك في حا لة وجود اشتراك سابق تم تفعيله – ظهورالقائمة الخاصة بالمستخدم – اضغط علي ارسال رسالة تستيف – الاختيار من الفئا ت  ( Baplie files 95B ) – اختصار الملف يجب ان يكون EDI – تقديم  (جديد) – الاختيار من بين ثلاث فئا ت – استعراض (مكان حفظ الملف) – اختيار الفئة – حفظ
ar
en_US ar