أخبار محلية  

محاور الإسكندرية ..... شرايين حياة
المواطنون يتفاعلون مع بناة المستقبل : شدوا حيلكم ..الله ينور
مدير مشروع الكافورى – برج العرب - سيدى كرير جاهز للتشغيل نهاية يناير
محور الدخيلة يفك الإختناقات المرورية بغرب الإسكندرية بتكلفة 492 مليون جنيه
جراج متعدد الطوابق بميناء الاسكندرية لمواجهة نشاط استيراد وتخزين السيارات ومارينا الركاب

"لايهمنا مطر فى الشتاء ولا حر الصيف" لسان حال عم أسامة - عامل البناء فى محور ميناء الدخيلة الجديد المقرر الانتهاء من تشييده نهاية الشهر الحالى تمهيدا لدخوله الخدمة للمواطنين بغرب الاسكندرية للربط مع  الطريق الدولي الساحلي و محور برج العرب ..شباب لا يتجاوز عمر اكبرهم الـ35 ربيعا مسئولين عن تنفيذ 3 من أكبر مشروعات وزارة النقل بالاسكندرية  بتكلفة تقترب من مليار جنيه  التقت بهم "الجمهورية أونلاين" وقضت يوما كاملا معهم ومئات من المهندسين والفنيين والعمالة بمختلف طوائفهم رصدتهم "الكاميرا" فى مياه بحيرة "مريوط "المالحة فى برد الاسكندرية القارس وآخرين "معلقين" على ارتفاع 24 مترا بكوبرى الدخيلة لا تشغلهم مواعيد نواة الكريسماس واعياد الميلاد ... اختلطت قطرات عرقهم بمياه المطر المنهمر فوق رؤسهم مستمرون في البناء لا يوقفهم شئ سوى الانتقال لملحمة جديدة.
البداية كانت من المحور التنموي الجديد ببرج العرب ..المهندس/ سيد متولى - رئيس  الإدارة المركزية للطرق والكبارى والنقل البرى بالاسكندرية وغرب الدلتا أكد أن الهيئة العامة تقوم بتطوير الطريق من طريق القاهرة – الاسكندرية الصحراوى حتى طريق الإسكندرية – مطروح الساحلي فى الكيلو 34 سيدى كرير مرورا باستاد برج العرب ومنطقة ملاحات مريوط بتكلفة 852مليون جنيه مشيرا الى ان الطريق القديم كان عبارة عن حارتين فقط فى كل اتجاه تم تطوير الطريق الى 3 حارات فى كل اتجاه بالإضافة لحارتي خدمة لسيارات النقل الثقيل فى كل اتجاه ايضا باجمالى 10 حارات فى الاتجاهين مع تطوير الدورانات السطحية وفصل الطريق الرئيسى عن طريق الخدمة بحواجز خرسانية.
 أضاف متولى ان مشروع تطوير الكافورى برج العرب سوف يقلل من زمن الرحلات واستهلاك الوقود ويحافظ على البيئة ويحد من الحوادث ويحقق رفع مستوى التدفق المرورى بإنشاء طرق الخدمة وفصل الخدمة للنقل الثقيل وتنشيط السياحة ويرفع قيمة الأراضي وعمل قيمة مضافة لمحاور بديلة لطريق القاهرة العلمين والطريق الدولى الساحلى وخدمة الحركة بين ميناء الدخيلة وبرج العرب والمنطقة الصناعية وفى حالى امتداد وعمل ربط بين الكافورى وبرج العرب والطريق الساحلى  يعتبر محورا متكاملا.
اكد أنه تم الاهتمام بتكثيف العلامات الارشادية ورفع مستوى الأمان للطريق وتعديل منحنيات الخطر الموجودة وحول الصعوبات التى واجهت العمل فى منطقة الملاحات  يشير إلى ان بحيرة مريوط كانت من اصعب مواقع التنفيذ حيث تم الردم فى الملاحات بعمق حتى 6 أمتار  لتوسيع جسم الطريق بالتنسيق مع هيئة الثروة السمكية ووزارة الرى.
المهندس/ محمد المؤذن مدير مشروع الكافورى – سيدى كرير بالهيئة يؤكد واجهنا ايضا صعوبات كبيرة بسبب مرور عدد كبير من خطوط البترول فى هذه المنطقة حيث تستحوذ منطقة الاسكندرية على حوالى 70%من شبكة خطوط البترول فى مصر ومعامل التكرير والامدادات منه سوميد وجاسكو وميدور وأخرى وكلها خطوط رئيسية كذلك واجهنا صعوبات فى شبكات المياه والغاز الرئيسية لبرج العرب والساحل الشمالى منه خط 1000 ملم المغذى للمدينة بالكامل  كذلك خط جهد عال للكهرباء 66الف تم العمل فى وجود كل هذه الشبكات بالتنسيق الكامل مع الشركات والمحافظة عليها دون انقطاع او تعطيل وتم التنفيذ فى الطريق دون التأثير على المواطنين فى المنطقة  كذلك تم تنفيذ أعمال صناعية بمد مواسير فى البحيرة قطر 2 متر انفاذا للمياه و2 كوبرى إنشاء قريب من البحيرة والآخر أمام ستاد برج العرب لخدمة الأستاذ بعرض 8 أمتار بالإضافة للحواجز الخرسانية.
 يضيف المؤذن  بدأنا  العمل فى نهاية عام 2016 ومقرر الانتهاء منه يناير الجارى وتنفذه النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل وإحدى الشركات الخاصة ووصلت معدلات التنفيذ معدلات متقدمة جدا.
قال تنفذ "إنشاء الطرق" 13 كم بداية من الاسكندرية الصحراوى حتى صينية الهوارية و5 كيلو حتى تقاطع التعمير والشركة الخاصة 10 كم.
أكد ان العمل مستمر رغم وجود نوات شتوية مستمرة وهطول الأمطار حيث تقوم فرق العمل بشفط المياه المتراكمة ومواصلة العمل فور التعامل معها وازالة آثارها على الارض والمعدات كذلك مواد اسمنتية خاصة وادوات الحفاظ على باقى الخامات المستخدمة فى التنفيذ  بالتنسيق بين الهيئة والشركات المنفذة ويتم 90% من الأعمال ذاتيا والباقى أعمال توريدات قليلة كذلك البيتومين المستخدم فى الاسفلت متوفر فى الاسكندرية.
 يشير المؤذن ان اللواء/ عادل ترك - رئيس الهيئة دائم الزيارات لمتابعة الأعمال كما يتم رفع تقرير أسبوعى لمكتبه  وأن هذا الطريق هو الاساسى للساحل الشمالى والقادم من الاسكندرية و لاستاد برج العرب وللمطار والمنطقة الصناعية  فهو الشريان الرئيسى من الاسكندرية  إلى الساحل وبرج العرب.
قال :" وجدنا تعاونا كبيرا من المواطنين بالمنطقة المقيمين والعابرين بسبب جدية العمل وتطلعهم لطريق اوسع واكثر امانا "وشدوا حيلكم والله ينور دائما ما نسمعها خلال العمل منهم "..يتذمر البعض فقط عندما يجد التكاسل لافتا الى أنه تقسيم الأعمال الى قطاعات ليتم العمل بالتوازى من خلال فرق عمل على ورديتين على مدار اليوم بمعدات جديدة حتى الحادية عشر ليلا .
 المهندس/ محمد البسيونى - مدير تنفيذ "انشاء الطرق بالاسكندرية أكد ان العمل واجه معوقات كبيرة لطبيعة الأرض والتربة والملاحات والحصول على تراخيص من هيئة الثروة السمكية والرى بالتنسيق مع شركات البترول وشبكات المرافق بدأنا العمل بتطهير قعر البحيرة من الطين غير الصالح للعمل لتأسيس الطريق ووصلنا الى 6 امتار وتم تنزيل مادة إحلال وهى السن الانشائى مقاس سن 6 لاحلال التربة تمهيدا للردم فوقها وتم العمل بمعدات إنشاء الطرق وعمالها واصلين الليل بالنهار فى أصعب الظروف المناخية فى الشتاء والصيف كما تم اختبار كل هذه الاعمال تحت اشراف الاستشاري المختص.
- العمل على ورديتين
والكلام لا يزال على لسان البسيونى استخدمنا أحدث الطرق فى الردم وحماية جسم الطريق الجديد واستخدام الشبك للتقوية وتم توفير محطة خلط اسفلتية بالكامل لعدد 200 عامل مباشر ومثلهم غير مباشرة وعلى مدار اليوم بوردتين  كذلك محطة خرسانة كامل وعشرات المعدات مابين جريدرات وهراسات وقلابات وغيرها منوها الى انه تسخير كافة الامكانيات لشفط مياه الأمطار للبدء فى استئناف الأعمال كذلك نقوم بخلط سن جديد بالقديم حتى تكون نسبة المياه مقبولة للعمل .
 ينفذ المشروع مهندسون من كافة أنحاء الجمهورية كذلك لدينا عمالى من  والبحيرة وسوهاج وبنى سويف والمنيا يتم توفير لهم استراحات للإعاشة فى مدينة برج العرب ومنطقة ال21 بالاسكندرية والاجازة يوم الجمعة فقط مؤكدا ان الجميع يشعر بالسعادة للمشاركة فى تنفيذ مشروع ضخم يخدم التنمية وواعدة مستقبلا.
المهندس/  عبدالله عزازى - استشارى المشروع يوضح انه مسئول عن "الكواليتى كنترول" والتسليم مشيرا الى ان هذا المشروع تم العمل به دون التأثير على حركة المرور فى الطريق القائم القديم بعمل تحويلات مستمرة بالتنسيق مع الادارة العامة لمرور الاسكندرية رغم ان له تاثير كبير على الاعمال واحيانا يؤخرها وبالتالى كان هذا عقبة كبيرة فتم تقسيم الأعمال الى قطاعات .
 أشار إلى أن الطريق يمر عليه 36 الف سيارة يوميا تتضاعف فى فصل الصيف بسبب المتجهين ذهابا وعودة للساحل الشمالى حتى الحمام ومراقيا كذلك استاد برج العرب وتمركز شركات البترول فى منطقة الكافورى بالاضافة للمنطقة الصناعية والمطار وكابل الانترنت الدولى المار بالطريق وشبكات الاتصالات الاخرى والصرف الصحى والآثار  منوها الى وجود ذروات يوميا صباحا ومساءا واصفا المشروع بالإنجاز.
- محور الدخيلة
وفى الطريق لميناء الاسكندرية سيرنا على جسم طريق محور الدخيلة الجديد  داخل بحيرة مريوط والمقرر افتتاحه بالكامل خلال الأيام القليلة القادمة أمام حركة مرور سيارات النقل الثقيل من ميناء الإسكندرية الى الطريق الساحلى الدولى والعكس كذلك خدمة المنطقة المحيطة باستخدام الطريق السطحي
فى سماء غير صافية وارض طينية ومعترضات فى كل مكان وسيور نقل خام "البليت" لمصانع الحديد المجاورة للميناء شاهدنا اعمدة خرسانية تتجاوز اطوالها الـ24 مترا فوق الارض و24 مترا خوازيق تحت الارض وعمال عليها منغمسين فى تركيب آخر بلاطات الكوبرى وآخرين حدادين ونجارين وفنىى كهرباء وسائقى لوادر واوناش لتعليق "الكمر" لا احد يلتفت الينا ومن شاهدنا ارسل الينا ابتسامات رضا وقبول سعداء بمشاركاتهم فى تنفيذ هذا المشروع العملاق.
التقينا المهندس الشاب رضوان سامى رضوان مدير تنفيذ مشروع محور الدخيلة الذى أكد أن المشروع يهدف الى ربط ميناء الدخيلة بطول 4.5 كم بالطريق الدولي و نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتي تصل الى 3500 شاحنة يوميا حاليا متوقع أن تصل الى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات الى الطريق السريع (الطريق الدولي) مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التي لا تستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدي الى حوادث يومية وتوقف حركة المرور تماما في مناطق الدخيلة و العجمي بالبيطاش.
 وأشار رضوان إلى أن المشروع تصل تكلفته الى 492 مليون جنيه سيؤدى الى ربط ميناء الدخيلة بمسار حركة حر بالطرق السريعة الإقليمية لمحافظة الإسكندرية وتشمل الطريق الدولي الساحلي السريع الذي يرتبط بالطريق الصحراوى مصر– الإسكندرية وباقي الطرق الإقليمية للمحافظة كذلك حل الاختناق الحادث حاليا فى مخارج ومداخل الميناء والتي تؤدى حاليا إلى اختناقات مرورية حادة بطريق الإسكندرية العجمي كما تقلل الاستفادة المثلى بإمكانيات الميناء الكبيرة ورفع كفاءة الحركة من وإلى ميناء الدخيلة
 أكد أنه يتم وضع اللمسات الأخيرة للانتهاء من المحور بالكامل و افتتاحه قريبا مشيرا الى أن المشروع عبارة عن وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى مكون من طريق أرضى بطول 2500 م و كوبرى علوى بطول 1000م و كوبرى علوى اعلى محور التعمير بطول 550 م .
- تغلبنا على المعوقات
 لفت إلى ان المشروع واجه معوقات عديدة منها وجود مرافق وخدمات على طريق الكوبرى وتم التغلب عليها كما تتطلب المشروع التنسيق مع 19 جهه منها جهات شرطية وخدمية وشركات غاز طبيعى ومياه وصرف صحى وكهرباء و هيئة السكة الحديد ومحليات وغيرها. لافتا الى ان الشركة حققت معدلات تنفيذ متقدمة بهذا المحور رغم كافة الصعاب التى واجهتها فى تنفيذه والتصاريح والموافقات الأمنية التى تطلبها استكمال تنفيذ المشروع الذى كان يمثل تحديا أمام العاملين كونه يعبر أعلى الملاحات بطول 2.5 كم، حيث اضطررنا إلى إزالة 235 ألف متر مكعب تربة مملحة غير صالحة من المسار الذى يخترقه المحور الجديد، بجانب ردم هذا المسار الذي يخترقه المحور بالملاحات بكميات كبيرة من الرمال الجديدة وصلت إلى 465 ألف متر مكعب تم نقلهم من المحاجر، مشيرا إلى أن هذا القطاع تطلب جهد وإجراءات تنفيذ تفوق إجراءات تنفيذ الكبارى العلوية  مشيرا إلى أن الكوبرى تم إنشاؤه بطريقة مؤمنة بالكامل من الناحية الإرشادية والإضاءة وعلامات الإرشاد والخدمات وربطه بالطرق الأخرى وهى اعتبارات تم الأخذ بها لنجاح المشروع  مشيرا الى ان هناك 2 كيلو و250 متر داخل الملاحات  بإجمالى طول الطريق 4كم.
أوضح أنه تم توفير خلاطتيتن اسفلتية وخرسانية بموقع المشروع بأم زغيو لسرعة التنفيذ كذلك تجهيز كسارات الشركة بمنطقة الحمام والعميد لإمداد المشروع بالسن اللازم لطبقات الأساس والخرسانات كما تم استخدام المواسير الخرسانية بالملاحات وأعمال ردم برجات من الرمال تحت إشراف ومتابعة المكتب الاستشارى وهيئة ميناء الاسكندرية.
أسامة إسماعيل من كفر الدوار محافظة البحيرة يقول اعمل بالمشروع منذ عدة سنوات فى كافة الأعمال وحاليا نقوم بصب الحواجز الخرسانية على جسم كوبري الدخيلة لتأمينه والحمدلله "لا بيهمنا مطر ولا حر شمس ربنا بيقوينا " ..سافرت للعمل فى الامارات والسعودية ولدينا ما لديهم ولا ينقصنا شئ سوى الامكانيات قفط لدينا الكفاءات والمواد الخام مشيدا بالمشروعات التى تتم فى مصر حاليا وطالب بالنظر لمحدودى الدخل وتخفيف الأعباء عنهم.
- جراج ميناء الإسكندرية
وفي مشروع آخر داخل ميناء الاسكندرية تنفذه وزارة النقل لخدمة التنمية الاقتصادية رافقنا  المهندس/ مصطفى السعيد (31 عاما) - المدير التنفيذى للمشروع الذى تنفذه"النيل العامة لإنشاء الطرق  التابعة للوزارة لصالح الميناء  ويهدف  الي استيعاب الطلب المتزايد على نشاط استيراد وتخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية بميناء الاسكندرية  كما يهدف إلى المساعدة في تشغيل المنطقة السياحية المُزمع إنشائها مستقبلاً والتي تتطلب توفير أماكن إنتظار كافية لخدمة محطة الركاب والمركز التجاري ومنطقة المارينا.
 وأضاف  السعيد ان المشروع يُقام علي مساحة 15 ألف متر مربع بتكلفة تتجاوز 285 مليون جنيه  تعد اضافة المساحات التخزينية داخل الميناء ويتكون من 4 طوابق ثلاثة منها للتخزين الجمركي تستوعب حوالي 2700 سيارة، والرابع للإستخدام اليومي للعملاء وروعي في تصميمه الهندسي عدم وجود اى اتصال رأسي سلالم أو منحدرات بمبنى الساحة الجمركية والمستودعات السفلية.
اوضح  أن المكونات الهندسية للمشروع تتضمن الأعمال الإنشائية لعدد 4 أدوار متكررة وأرضي وأساسات وربط مع كوبري محطة الركاب البحرية كذلك أعمال الأرضيات الخرسانية وأعمال التشطيبات المعمارية والمصاعد والسلالم المتحركة والأعمال الكهروميكانيكية والتنسيق.
والمداخل والمخارج والعلامات الإرشادية والأرصفة  كذلك أعمال أنظمة الإطفاء الذاتي وشبكات الإضاءة والإنذار والمعلومات وأنظمة التحكم فى السيارات والمحاسبة وكاميرات المراقبة.      جريدة الجمهورية   5-1-2019

-  إنجاز 40 ٪ من أعمق رصيف متعدد الأغراض بميناء الإسكندرية:

صرح اللواء بحري/  مدحت عطيه - رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الاسكندريه في تصريح للمصري اليوم أنه تم إنجاز 40 ٪ من رصيف 3/85 ، حيث تم صب الكتل الخرسانية وتم تكريك المرحلة الأولي بطول 120 متر ، وتم إلقاء طبقة من الرمال النظيفة صالحة للتأسيس بعمق 7 متر ، وجاري الآن عملية دك هذه الرمال بطريقة الاهتزاز الميكانيكي للوصول إلى السمك المطلوب، كما يجري أعمال التكريك إلي المرحلة الثانية لاستكمال باقي الرصيف ، ويجري أيضاً صب الكتل الخرسانية لحائط الرصيف وسوف يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في يونيه 2020.
وأضاف عطيه أن رصيف 3/85 يبلغ طوله 400 متر، ويصل عمقه الي 15 متر ويعتبر أعمق رصيف في ميناء الإسكندرية في الوقت الحالي، وتبلغ تكلفته 441 مليون جنيه، والرصيف مخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة وبه ساحة خلفية مساحاتها 40 ألف متر مسطح.
وذكر اللواء/  عطيه أن هذا الرصيف سوف يستقبل السفن العملاقة لوصول عمقه الي 15 متر،  هذا وسوف يتم زيادة هذا الأعماق في ميناء الإسكندرية ليصل إلى 17 متر في المحطة متعددة الأغراض التي سيتم بناؤها علي الأرصفة من 50 إلي 62.   30-12-2018 

- الإنتهاء من تنفيذ 98% من محور ميناء الدخيلة:

أعلن الدكنور/ هشام عرفات – وزير النقل الإنتهاء من تنفيذ 98 % من إنشاءات محور ميناء الدخيلة للربط مع الطريق الساحلي الدولي بتكلفة 492 مليون جنيه والذي تنفذه إحدى شركات وزارة النقل لصالح هيئة ميناء الإسكندرية وأشار إلى أن المشروع يشمل وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي بطول 2500 متر وكوبري علوي بطول 1000 متر وكوبري علوي أعلى محور التعمير بطول 550 متراً ونوه إلى أن المشروع سيسهم في تحقيق سيولة مرورية غرب الإسكندرية إضافة إلى ربط ميناء الدخيلة بطول 4.5 كم بالطريق الدولي وأنه يعتبر أحد أهم المشروعات العاجلة لحل التكدسات المرورية بالإسكندرية وأضاف عرفات أن المشروع يستهدف نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية إلى الطريق الدولي مباشرة.    جريدة الأهرام    15-12-2018

- وجه اللواء بحري/  مدحت عطيه - رئيس هيئة ميناء الإسكندرية الإدارات المعنية لتوخي الحذر أثناء عمليات الشحن والتفريغ ودخول وخروج الشاحنات والمعدات من والي الميناء حفاظاً على الأرواح والممتلكات، كما وجه بجاهزية واستعداد وحدات الإنقاذ والقاطرات واللنشات للتعامل الفوري مع أي حادث أو خلل، كما شدد اللواء عطيه علي مركز العمليات وإدارة الأزمة بالميناء بأن يكون جاهز علي مدار الساعة وأن يكون علي إتصال دائم مع مراكز عمليات وزارة النقل، وقطاع النقل البحري، وشرطة الميناء، والجهات المعنية، وراديو الميناء، وأن يتعامل فوراً مع أي بلاغ وذلك بالتعاون مع ادارتي الخدمات البحرية وحركة السفن، والإدارات المعنية الأخرى.
وقال رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم هيئة الميناء أن إدارة الحركة قررت غلق البوغاز لليوم الثاني على التوالي نظرا لارتفاع الأمواج لأكثر من 4 أمتار ، وزيادة سرعة الرياح لتصل إلي 26 عقدة ، واضاف الغندور أن عدد سفن المخطاف الخارجي وصل إلى 40 سفينة نتيجة غلق البوغاز، مؤكداً علي استمرار عمليات الشحن والتفريغ ودخول وخروج الشاحنات والبضائع من وإلى الميناء بشكل طبيعي حيث تم دخول وخروج 9 آلاف شاحنة عامة، كما تجري عمليات الشحن والتفريغ علي 31 سفينة متراكية علي الأرصفة .
وذكر الغندور أنه يجري متابعة وقياس الرصدة الجو مائية علي مدار الساعة وعند هدوء الرياح والأمواج وتحسن الرؤية سوف يتم فتح البوغاز واستئناف حركة ودخول وخروج السفن طبقاً لأولويات التراكي.     5-12-2018