أخبار محلية  

 - خط ملاحي جديد لربط الإسكندرية بموانىء أمريكا الشمالية:

أعلنت شركة "البحري للخدمات اللوجيستية" إضافة ميناء الإسكندرية إلى محفطتها
من الموانىء المصرية والتي تتيح للشركات العالمية تقديم خدمات نقل البضائع السائلة و العامة والثقيلة ضمن خط رحلاتها الأمريكي الشمالي.
جاء ذلك خلال ورشة العمل المنعقدة بميناء مارسيليا الفرنسي وينظمها اتحاد موانىء برشلونة لمناقشة الحلول اللوجيستية لتقليل الإنبعاثات الكربونية لسلسلة إمداد الموانىء والممرات الملاحية بالمتوسط ... شارك في الورشة  اللواء/مدحت عطية – رئيس هيئة ميناء الإسكندرية.
قال أحمد بن محمد الغيث – رئيس البحري للخدمات اللوجيستية إن ميناء الإسكندرية – ثاني ميناء للنقل المباشر في مصر بعد السويس وبورسعيد، وأن قرار العمل به جاء بعد الطلب المتزايد في الخدمات اللوجيستية التي تشهدها مصر، حيث تتيح هذه الخطوة الإستفادة من الشبكة الإقليمية المتصاعدة.
أضاف أن خدمة الميناء سيتم عبر اسطول بحري للخدمات اللوجيستية والتي تربط أربعة منها الولايات المتحدة بالسعودية وموانىء رئيسية أخرى في الخليج وشبه القارة الهندية والبحر الأبيض المتوسط.     جريدة الجمهورية 9-7-2017

- عرفات: جراج يستوعب 162 ألف سيارة سنوياً بميناء الإسكندرية:

أكد د.هشام عرفات – وزير النقل أنه يجري حالياً إتخاذ إجراءات الإسناد الخاصة بمشروع إنشاء جراج متعدد الطوابق بميناء الإسكندرية بتكلفة 285 مليون جنيه بهدف استيعاب الطلب المتزايد على نشاط استيراد وتخزين السيارات داخل الدائرة الجمركية خاصة أنها أصبحت لا تجد ساحات كافية لإستيعابها بالإضافة إلى المساعدة على تشغيل المنطقة السياحية للميناء التي ستتطلب توفير أماكن إنتظار كافية لخدمة محطة السفن السياحية والمركز التجاري طبقاً للمخطط العام لميناء الإسكندرية.
وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع تبلغ 18 شهراً بعد إنتهاء أجراءات الإسناد، وأكد أن طاقة التخزين الجمركي بالجراج تبلغ 162 ألف سيارة سنوياً.   جريدة الأخبار  7-7-2017

-  الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لمحور ميناء الدخيلة :

أعلن اللواء مدحت عطية - رئيس ميناء الإسكندرية انه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى لمحور الدخيلة الجديد التى تبدأ من الميناء عبوراً لمنطقة الملاحات وصولا إلى محور التعمير و الطريق الساحلى الدولى, وأشار الى ان هذا المحور سينقل حركة الشاحنات من ميناء الدخيلة مباشرة إلى «الساحلى الدولي» دون العبور لوسط مدينة الإسكندرية.

وقال إن المرحلة الثانية من هذا المشروع الضخم سيتم الانتهاء منها قبل نهاية هذا العام وان تكلفة المرحلتين تبلغ 370 مليون جنيه موضحا ان المحور يشمل طريقا سطحيا بطول 2.30 كم وكوبرى بطول 1.300 كم بالإضافة الى كوبري التعمير و الذى يصل طوله إلى كيلو متر.

من جانبه أوضح محمد عز - المتحدث الإعلامى لوزارة النقل أن محور الدخيلة سيتم افتتاحه قبل نهاية هذا العام لافتاً إلى أنه يعد أحد المشروعات العملاقة التى تنفذها الوزارة ممثلة فى شركة النيل العامة لإنشاء الطرق بتمويل من هيئة موانى الإسكندرية بهدف ربط ميناء الدخلية بالطريق الساحلى الدولى.   جريدة الأهرام 28-7-2017

-  افتتحت الهيئة العامة للنقل النهري هويس المالح الصغير والذي يقع داخل ميناء الإسكندرية أمام حركة الملاحة النهرية وذلك بعد الإنتهاء من أعمال الصيانة الدورية للهويس التي نفذتها الشركة المصرية لإصلاخ وبناء السفن التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية... ويعتبر هويس المالح وسيلة الربط بين ميناء الإسكندرية وشبكة النقل النهري.   جريدة المساء   15-6-2017