أخبار إقتصادية 

نشاط في حركة السفن والشاحنات وتداول البضائع بميناء الإسكندرية:

صرح رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية أن الميناء يشهد اليوم الثلاثاء الموافق 28-8-2018 نشاط في حركة السفن والشاحنات وتداول البضائع حيث يجري تفريغ السفينتين "باسيفيك تالينت" ، و "وادي العريش" المًحملتين بــ 122 ألف طن قمح واردة من أوكرانيا وروسيا، ويجري تفريغ السفينة "انيرجي جاز" القادمة من الجزائر وعلي متنها 12 ألف طن متري من الغاز، كما يجري تفريغ عبارتين علي متنهما 1866 سيارة ماركات مختلفة قادمة من اليابان والبحر الأحمر.
واضاف الغندور أن  مخزون الغلال بالميناء مليون وثلاثمائة وخمسة وأربعون طنا منهم 541 طن قمح، كما شهدت حركة الشاحنات دخول وخروج 9 آلاف شاحنة من والي الميناء، كما تراكى علي أرصفة الميناء 38 سفينة وتواجد بالمخطاف الخارجي 40 سفينة، والمخطاف الداخلي 12 سفينة.     28-8-2018
 

وصول 1943 رأس ماشية ونشاط في حركة السفن والشاحنات بميناء الإسكندرية:

صرح رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية أن الميناء يشهد نشاطا في حركة السفن والشاحنات اليوم الثلاثاء الموافق 13-8-2018 حيث وصلت السفينة "ماريان" وعلي متنها 1943 رأس ماشية قادمة من اوروجواي،  ويجري تفريغ السفينة "سباروكشن" وعلي متنها 55 ألف طن فحم قادمة من أمريكا ، والسفينتين "إدفو"، و "وادي العريش" مُحملتين بـ 126 ألف طن قمح قادمتين من روسيا ورومانيا ، كما يجري تفريغ السفينتين "باكين ليدي"، و "نيفيجيتور جريش" المُحملتين بـ 34 ألف طن غاز قادمتين من سنغافورة وانجلترا، والسفينة "فيزيترا" المحملة بـ 65 ألف طن حديد قادمة من البرازيل، والعبارة "نورتي ليدر" علي متنها 340 سيارة ماركات مختلفة قادمة من سنغافورة، والسفينة "دان" المحملة بـ 64 ألف طن قادمة من اليونان.
واضاف الغندور أن الميناء شهد تحسن في حركة السفن والشاحنات حيث وصل عدد السفن المتواجدة بالميناء 116 سفينة وتراكى علي الأرصفة 34 سفينة وتواجد بالمخطاف الخارجي 21 سفينة والداخلي 10سفن، وتم دخول وخروج 11223 شاحنة عامة من والي الميناء، وبلغ مخزون الغلال مليون وثلاثمائة وسبعة وستون ألف طن منهم 496 ألف قمح.    14-8-2018

النقل: تسيير رحلات منتظمة أسبوعية  لنقل الحاويات عبر السكك الحديدية من مينائي الدخيلة والإسكندرية إلى أسوان 

فى إطار خطة وزارة النقل لتعظيم دور نقل البضائع بالسكة الحديد  أعلن محمد عز المتحدث الإعلامي لوزارة النقل نجاح الهيئة القومية لسكك حديد مصر  فى عقد اتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة فى نقل الحاويات لتسيير رحلات منتظمة أسبوعية  من مينائي الدخيلة والإسكندرية إلى أسوان  حيث انطلقت  امس الرحلة الأولى بقطار مكون من ٢٠ عربة ينقل ٢٠ حاوية من ميناء الاسكندرية الى اسوان ويأتي هذا التعاقد استكمالا لخطة  وزارة النقل في نقل الحاويات من الموانئ المصرية الى المناطق الصناعية في حلوان والسادس من اكتوبر

وأضاف عز أنه من المنتظر أن يساهم هذا التعاقد  فى جذب المزيد من الشركات العاملة فى هذا المجال فى التعاون مع السكة الحديد لنقل الحاويات من وإلى الوجه القبلي مشيرا إلى أن وزير النقل وضع ضمن أولويات خطة العمل بوزارة النقل، ضرورة تعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية ونهر النيل لتخفيف العبء على الطرق وتقليل الازدحام عليها، والتي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة، وكذلك المساهمة في تقليل تكلفة النقل وتوفير الوقود، علاوة على الأثر البيئي الجيد الذي ينجم عن تقليل حجم الملوثات.

نشاط كبير في حركة السفن والشاحنات وتداول 200 ألف طن سلع استراتيجية بميناء الإسكندرية:

صرح رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية أن الميناء يشهد اليوم الثلاثاء 26 يونيو 2018 نشاطاً في حركة السفن والشاحنات واستقبال السلع الإستراتيجية  حيث يجري تفريغ السفينة "انيرجي جاز" المحملة بــ 12 ألف طن بوتاجاز قادمة من الجزائر والسفينة "بالك سكاي وان" وعلى متنها 28 ألف طن مازوت قادمة من أسبانيا والسفينة "كيمال كي" محملة بـ 11 ألف طن زيت عباد شمس قادمة من أوكرانيا كما يجري تفريغ السفينتين "انجليكا كي " المحملة بـ 31 ألف طن سولار قادمة من اليونان ، والسفينة " بالاسكندرية ساو" المحملة بـ 30 ألف طن سولار قادمة من روسيا والسفينة "سي ستار تراديشان" على متنها 23 ألف طن فحم كوك قادمة من رومانيا والسفينة "فوج ديفينتي" على متنها 30 ألف طن ذرة قادمة من اليونان كما يجرى تفريغ العبارة "مورننج كومبوسر" المحملة بــ 1114 سيارة ماركات مختلفة قادمة من ايطاليا.
وأضاف الغندور أن إجمالي السفن المتواجدة بالميناء 143 سفينة وغادرت الميناء 11 سفينة ووصلت 12 سفينة وتراكى على الأرصفة 31 سفينة كما سجل النظام الإلكتروني على البوابات دخول وخروج 10 الأف شاحنة عامة من وإلى الميناء خلال الـ 24 ساعة الماضية وخروج 100 شاحنة قمح محملة بــ 30 ألف طن ووصل مخزون الغلال بالميناء مليون وثلاثمائة وواحد وثلاثون ألف طنا منهم 481 ألف طن قمح.
ومن ناحية أخرى  وجه اللواء بحري/ مدحت عطية - رئيس هيئة الميناء بالتنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل دخول وخروج البضائع والشاحنات والسفن من وإلى الميناء بيسر وأمان والتأكد من صلاحية السع الغذائية ومطابقتها للمواصفات والاستخدام الأدمي.   26-6-2018

 

أخبار محلية  
 
- البيئة : لجنة لمواجهة بقعة السولار بميناء الإسكندرية:

اتخذت وزارة البيئة اجراءاتها لمواجهة بقعة سولار على رصيف 67 بميناء الإسكندرية بعدما ورد بلاغ لغرفة العمليات المركزية بذلك.
وأكد محمد صلاح – رئيس جهاز شئون البيئة انه تم ارسال لجنة عاجلة من الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالإسكندرية للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تبين من المعاينة وجود طبقة رقيقة لامعة من السولار تبلغ مساحتها 3 أمتار عرضاً و30 مترا طولاً نتيجة ثقب في احد تنكات السولار الموجودة على احدى السفن مما ادى إلى تسرب السولار إلى المسطح المائي.
وأضاف ان اللجنة المشكلة بالتنسيق مع إدارة الميناء لإزالة التلوث قامت بتحرير محضر بالواقعة وجار اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتسبب.   جريدة الأخبار   16-9-2018

   

- رئيس ميناء الإسكندرية لــ "الجمهورية"
شركات جديدة لنسف الروتين وإنهاء التعاقدات
حققنا فائضاً 225 % على المستهدف وسيتضاعف خلال الأعوام المُقبلة
تجارة ونقل تبادل الحاويات هي عصب التجارة الدولية الأن في العالم كله والطاقة الإستيعابية لميناء الإسكندرية 3 مليون حاوية والميناء حقق فعلياً 1.8 مليون حاوية بنسبة 90% من الطاقة الإجمالية

ميناء الإسكندرية من أقدم موانىء البحر المتوسط والعالم وهو الميناء الرئيسي لمصر يتدفق عبره 60%من حجم التجارة لذلك لم يكن غريباً أن تشمله خطط التطويرو التحديث التى تشمل كافة ربوع مصرمن شرقها لغربها ومن شمالها لجنوبها وشهد الميناء ثورة إنشائية غير مسبوقة خلال الفترة القليلة الماضية تضمنت تطوير البنية الأساسية ورفع قدرتها التنافسية باستثمارات بلغت أكثر من 2 مليار جنيه هو ما يعكس حجم النشاط التجاري والإقتصادي  للميناء.
"الجمهورية" واجهت اللواء بحرى/  مدحت عطيه - رئيس هيئة الميناء عن قرب على حجم الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع.
أكد اللواء/ مدحت عطيه أن النجاح الذى حققه الميناء بمضاعفة ايراداته يأتى بفضل جهود جميع العاملين بهيئة الميناء ورغبة منهم فى المشاركة الفعلية في تطوير الميناء ورفع كفاءته مما يؤكد قدرة المصريين على تحقيق المعجزات وهو ماظهر حالياً في كافة  المشروعات القومية العملاقة التى يتم تنفيذها فى أوقات قياسيه نسباق بها الزمن مشيراً إلى أنه تم تأسيس شركتين رغبة من القيادة السياسية في إحداث تغيير حقيقي في الميناء الأولى هي:  "شركة الاسكندرية للوجستيات والإستشارات" وهي شركة مملوكة بالكامل للهيئة العامة لميناء الإسكندرية وبدأت بالفعل في أعمالها  والشركة الثانية هي شركة "المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض" وهي شركة مساهمة مصرية تقوم بمباشرة أعمال تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات متعددة الأغراض وفقاً لأحكام قانون الاستثمار الجديد رقم 72 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية وقانون الشركات المساهمة رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية، وسوف يكون ضمن مجال عمل الشركة الجديدة إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض لتداول الحاويات والبضائع العامة وبضائع الصب على الأرصفة من 55  إلى 62 بميناء الإسكندرية ورأس مال الشركة المرخص به 500 مليون جنيه مصري بنسبة 34%  للهيئة العامة لميناء الاسكندرية، ونسبة 33 % لهيئة قناة السويس، ونسبة 33 % للشركة القابضة للنقل البحري والبري علي أن يكون لميناء الإسكندرية حق الإدارة.

ما هي أهداف وأعمال الشركة الجديدة ؟
الهدف من تأسيس هذه الشركة زيادة إيراد الهيئة  وخدمة أغراضها، لتكون ذراعاً اقتصادياً مسموحاً به لتسريع وتفعيل التعاقدات والقضاء علي البيروقراطية، وليس الدخول في منافسة مع القطاع الخاص بل علي العكس سوف نشارك القطاع الخاص في أغلب أعمال الشركة كما يجري الأن اتحاذ إجراءات الطرح للمحطة متعددة الأغراض علي الأرصفة من 55 إلى  62 بميناء الاسكندرية علي المكاتب الإستشارية العالمية ذات الخبرة لإعداد كراسات الشروط والمواصفات لاختيار استشاري المشروع ومقاول التنفيذ ومُشغل المحطة،  ومُخطط أن تُنجز المحطة في مدة من 2.5 إلى 3 سنوات ويكون ذلك علي مستوى عالمي  وعلي التوازي مع إجراءات تأسيس الشركة تم تكليف شركة القناة التابعة لقناة السويس بعمل الجسات الأرضية للمشروع، وقد أنجزت 10 جسات من إجمالي 32 جسة .

هل نشاط محطات الحاويات كنشاط للشركة الثانية ؟
تجارة ونقل تبادل الحاويات هى عصب التجارة الدولية الأن فى العالم كله والطاقة الإستيعابية لميناء الاسكندرية 2 مليون حاوية  والميناء حقق فعلياً 1.8 مليون حاوية بنسبة 90% من الطاقة الاجماليه للاستيعاب لذلك كان لابد ان نفكر بطريقة علمية – أو التفكيرخارج الصندوق – لمواجهة تلك المشكلة قبل حدوثها فقررنا ان نسبق بخطوات ولا ننتظرحتي تكتمل الطاقة الإستيعابية للميناء من الحاويات ويصبح غير قادر علي استقبال المزيد من الحاويات ومن هنا جاء التفكير في مشروعات خاصة بالحاويات والمحطات متعددة الأغراض.

يعاني الميناء من التكدس فماهى الحلول لمعالجة هذا الأمر وكيفية التغلب عليها ؟
لا يوجد تكدس في الميناء إلى اليوم  وتم ولأول مرة ضم مساحة 44 فدان إلى ميناء الاسكندرية وهي أرض التجارية للأخشاب وأخرين، وتم دخولهم الدائرة الجمركية، وجاري بناء سور حولها وعمل البنية الأساسية وعلي التوازي جاري دراسة الإستخدام الأمثل لهذه الأراضي.
هذا بالإضافة إلى المنطقة اللوجستية التي تبلغ مساحتها 400 فدان ( 1.8 كم ) أي أكثر من مساحة ميناء الاسكندرية البالغة 1.7 كم، وهذه المنطقة جاري دراستها عن طريق بنك الإستثمار العالمي الذي كلف شركة عالمية لعمل دراسة لهذه المنطقة  وسوف يكون داخلها منطقة حرة لخدمة المستثمرين ويتم التنسيق في ذلك بين السيد الدكتور/ هشام عرفات  - وزيرالنقل والدكتورة/ سحر نصر - وزيرة الاستثمار وسوف تنقل هذه المنطقة ميناء الاسكندرية إلى ميناء لوجستي ليحافظ علي مكانته الدولية بين الموانئ.

ما أبرز المشروعات الجديدة التي دخلت الخدمة ؟ وكيف يتم تمويلها ؟
هذه حقيقة لدينا مشروعات جارية تزيد تكلفتها على 2 مليار جنيه  ومشروعات جاري دراستها وتنفيذها في القريب العاجل تزيد أيضا على 2 مليار جنيه  منها مشروع دعم ورفع قدرات اسطول قاطرات الهيئة بـ 10 قطع قاطرات ولنشات 8 قاطرات بحرية جديدة للميناء ويتمثل المشروع فى بناء عدد 8 قاطرات بحرية بالترسانات الوطنيه لصالح الميناء على أعلى المواصفات العالمية حيث تصل قوة تلك القاطرات من 40 الى 60 طناً والهدف منها تقديم أفضل خدمة للسفن ورفع كفاءة الأسطول البحري الذي تمتلكه الهيئة  هذا بالإضافة إلى التعاقد على 2 لنش إرشاد مع شركة هولندية بمواصفات عالمية عالية حيث يصل حمولته إلى 85 طناً وسوف يتم توريدها كسابقة أولى في تاريخ الميناء في مدة من 3 الي 6 شهور وذلك لخدمة المحطات الجديدة  والمشروع الثانى إنشاء وصلة حرة لربط باب 54 بميناء الاسكندرية بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة إجمالية 503 ملايين جنيه وتم تذليل أغلب العقبات التي كانت تعترض التنفيذ وجاري العمل حيث تجاوزت نسبة التنفيذ 45 %.
المشروع الثالث إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي والساحات المُلحقة به بتكلفة إجمالية 610 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ الفعلي للمشروع ككل 95 % ، وهاتين الوصلتين من المشروعات الضخمة بالميناء ولهما فوائد كثيرة منها تخفيف العبء المروري عن مناطق القباري والورديان والمكس والدخيلة والبيطاش بالإضافة لتسريع الدورة الترددية للشاحنات والبضائع وبالتالي ترتفع معدلات الشحن والتفريغ وتقل مدة بقاء السفينة في الميناء ومن الفوائد أيضاً تقليل الوقود الذي كانت تستخدمه الشاحنات في قطع مسافات طويلة داخل المدينة للخروج إلى الطريق الدولي الساحلي.
و المشروع الرابع هو مشروع الأسكارا البحرية (القزق الميكانيكي) بميناء الاسكندرية بتكلفة 4 ملايين جنيه.
والمشروع الخامس مشروع إنشاء رصيف 85/3 أو ما يُطلق عليه رصيف الأخشاب وتم تعديل الدراسة ليستقبل الرصيف سُفناً  من الجانبين ووصلت تكلفتة 450 مليون جنيه ووصلت نسبة التنفيذ 20 %.
والمشروع السادس وهو مشروع إنشاء أسوار جمركية حول الأرض التي تم ضمها لميناء الإسكندرية (أرض التجارية للأخشاب) بتكلفة 38 مليون جنيه ومشروع تعلية الأسوار الجمركية لإرتفاعات تصل إلى 5 أمتار طبقا للتوصيات الأمنية بتكلفة 12 مليون جنيه ولتصبح نظم الأمان بالميناء على المستوى العالمي.
والمشروع السابع الذى يتم تنفيذه هو مشروع تدعيم وإعادة تأهيل حاجز أمواج ميناء الإسكندرية – المرحلة الثانية بتكلفة 27 مليون جنيه.
والمشروع الثامن هو مشروع الجراج متعدد الطوابق ويعد من أهم المشروعات الإستثمارية بالميناء وتصل تكلفته 285 مليون جنيه وتجاوزت نسبة التنفيذ الفعلية المخطط العام ويهدف لزيادة القدره الإستيعابية والتخزينيه لرسائل السيارات التى تصل للميناء علاوة على استكمال المرحلة الأخيرة من تطوير المنطقة الأولي والسادسة بتكلفة 90 مليون جنيه ومشروع رفع كفاءة فنار النجمة بتكلفة 50 مليون جنيه ومشروع توريد فنادر لمينائي الاسكندرية والدخيلة بتكلفة 48 مليون جنيه، ومشروع الصب السائل بميناء الدخيلة.

ماهى مصادرتمويل هذه المشروعات ؟
الميناء هيئة اقتصادية تنفق علي مشروعاتها وما يزيد يؤول إلى خزينة الدولة  فكل المشروعات التي تم تنفيذها والتي يجري تنفيذها والمخطط لها يتم تمويلها تمويلا ذاتياً، وقد وافقت وزارة المالية مؤخرا علي تخصيص 1.3 مليار جنيه من الفائض المحقق لإقامة مشروعات جديدة للميناء.

ماذا عن ايرادات الميناء هذا العام وهل حققتم المُستهدف ؟
حققت الهيئة خلال العام المالي الحالي إيراد 4.803.163.907 مقابل 2.458.975.000 العام المالي الماضي بزيادة في الإيراد والفائض، والدولة حددت لنا فائض مستهدف قيمته 1.617.235.000 جنيه حققنا فائضاً فعلياً قيمته 3.640.320.715 جنيه بزيادة حوالي 225 % عن المستهدف وبزيادة حوالي 182 % عن الفائض الفعلي العام المالي الماضي ، ونعد بمضاعفته العام القادم.  جريدة الجمهورية   15-9-2018


النقل : زيادة في الفائض الفعلي بميناء الإسكندرية بمقدار 225% :  

صرح  الدكتور/ هشام عرفات وزير النقل أن الهيئة العامة لميناء الاسكندرية حققت خلال العام المالي الحالي إيراد 4.803.163.907 مقابل 2.458.975.000 العام المالي الماضي بزيادة في الإيراد والفائض ، مضيفا أن الفائض المستهدف كانت قيمته 1.617.235.000 جنيه لكن ميناء الاسكندرية حقق فائضاً فعلياً قيمته 3.640.320.715 جنيه بزيادة حوالي 225 % عن المستهدف وبزيادة حوالي 182 % عن الفائض الفعلي للعام المالي الماضي والذي كان 1.989.334.373 . ومن جانبه قال اللواء بحري / مدحت عطية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الاسكندرية أن الميناء نجح  في مضاعفة إيراد وفائض الميناء للعام الثاني علي التوالي ، مشيرا الى  أن أسباب الزيادة في الفائض ترجع الي المشروعات الجديدة بالميناء ، والعمل علي تقليل المصروفات ، وترشيد الاستهلاك ، والاستغناء عن بعض العقود التي لا فائدة لها والتي يمكن أن يقوم بأعمالها موظفي الميناء ، وكوادره ، وشركاته وهذا ما تتبعه الهيئه لتتمكن من زيادة الإيرادات والفائض الذي يؤول بأكمله إلي خزينة الدولة.    11-9-2018
 

- ندوة بميناء الإسكندرية ولقاء العاملين بمناسبة العام الهجري الجديد:

أقيمت ندوة دينية بقاعة الاجتماعات الكبرى بميناء الإسكندرية بمناسبة العام الهجري الجديد ، حيث القي أحد وكلاء وزارة الأوقاف بالإسكندرية كلمة بهذه المناسبة أكد فيها علي سماحة الإسلام وحرصة علي اتقان العمل، حضر الندوة اللواء بحري/  مدحت عطية - رئيس هيئة الميناء ونائبيه والعاملين بالميناء .
وصرح اللواء بحري/  مدحت عطية - رئيس هيئة الميناء أثناء لقاء العاملين أن الهيئة تسعي لمضاعفة الإيراد وتحقيق أعلى المعدلات، وخلال اللقاء حث اللواء/ عطية العاملين علي التركيز كل في عمله والحفاظ على ممتلكات الهيئه وبذل أقصى جهد لتحقيق أهداف الهيئه.

 

أخبار سياحية

بحث تفعيل مشروع الربط البحري السياحي بين مصر وقبرص واليونان لتنشيط السياحة البحرية:

 صرح رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم ميناء الاسكندرية ان الميناء يستضيف اليوم السبت الموافق 7 يوليو 2018 اجتماع ممثلي كل من وزارة النقل ، ووزارة السياحة ، والمنطقة الاقتصادية ، والشركات المصرية العاملة في مجال السياحة البحرية ، وذلك في إطار تفعيل مشروع الربط البحري السياحي بين مصر وقبرص واليونان ، حيث حضر الاجتماع كل من اللواء مهندس/ مصطفي الديب مستشار وزير النقل لشئون النقل البحري والنهري ، والدكتور / عماد حسن مستشار وزير السياحة، واللواء بحري / مدحت عطية رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لميناء الاسكندرية، واللواء بحري / رضا اسماعيل رئيس قطاع النقل البحري ، والقبطان حسن الشاذلي المستشار بالمنطقة الاقتصادية وموانئ بورسعيد، بالإضافة الي السادة / ممثلي شركات القطاع الخاص العاملة بمجال الرحلات البحرية السياحية .
وقال اللواء مهندس / مصطفي الديب أن قناة السويس وميناء الاسكندرية مدخلين مهمين للسياحة البحرية في جمهورية مصر العربية ، وكلاهما وأغلب المواني البحرية المصرية التابعة لوزارة النقل جاهزين لاستقبال الرحلات البحرية السياحية.
وقال اللواء مهندس / مصطفي الديب أن قناة السويس وميناء الاسكندرية مدخلين مهمين للسياحة البحرية في جمهورية مصر العربية ، وكلاهما وأغلب المواني البحرية المصرية التابعة لوزارة النقل جاهزين لاستقبال الرحلات البحرية السياحيةوأكد الديب علي ضرورة وأهمية التنسيق الجيد مع غرف السياحة المصرية والجهات المعنية الأخري لتنشيط العملية السياحية ، مطالباً بتشكيل لجنة تسويقية يتم اختيارها بعناية لتفعيل كل المقترحات الخاصة بتعاون الجهات المعنية وذلك لتشغيل الخط الملاحي بين مصر واليونان وقبرص علي أن يكون باللجنة مختص من كل جهة يكون مفوضا من جهته وذلك للتفعيل الإيجابي لاي توصيات وحل أي مشكلة تواجه حركة السياحة البحرية .
ومن ناحية أخرى قال اللواء بحري / مدحت عطية رئيس ميناء الاسكندرية أن محطة الركاب البحرية وأرصفتها بالميناء جاهزة لاستقبال السفن السياحية والسائحين مؤكدا علي أن المختصين بالميناء يقومون بتذليل أي عقبات تعيق حركة السياحة ، كما يقومون بتقديم كافة التسهيلات والأولويات سواء للسائحينن أو للسفن السياحية القادمة الي الميناء فور وصولها وحتي مغادرتها .
وأضاف عطية أن الاجتماع الذي يستضيفه ميناء الاسكندرية اليوم يهدف الي عرض الموقف الخاص بمبادرة تسيير رحلات بحرية سياحية بين مصر وقبرص واليونان ، وعرض ما تم من إجراءات في هذا الشأن ، وكذلك الموقف الحالي والرؤية المستقبلية ، ويهدف ايضا الي عرض مدي جاهزية الموانئ المصرية لاستقبال الرحلات البحرية السياحية وبعض المعوقات ، كما يهدف الاجتماع الي الاستماع الي وجهة نظر ممثلي شركات القطاع الخاص  العاملة في مجال الرحلات البحرية السياحية وذلك لتقريب وجهات النظر ومعرفة المعوقات والعمل علي حلها والتعاون لتنشيط السياحة البحرية بما يحقق المصلحة للجميع.     7-7-2018

وصول 360 سائحاً لميناء الإسكندرية على متن الباخرة السياحية "Le Lyrial":

قال رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية أن ميناء الإسكندرية استقبل اليوم الأحد الموافق 29 إبريل السفينة السياحية "لي ليريال" وعلى متنها 218 سائحاً من مختلف الجنسيات بالإضافة إلى طاقم الخدمة المكون من 142 فرداً وأضاف الغندور أن غاطس السفينة 6 متر وطولها 165 متر وعرضها 20 متر وقد تراكت على رصيف 24 بالمحطة البحرية، هذا وقد وجه اللواء بحري/ مدحت عطية - رئيس هيئة ميناء الميناء بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بوصول السائحين في سهولة ويسر وأمان.    29-4-2018 


وصول 1271 سائحآ لميناء الإسكندرية علي متن الباخرة السياحية "Sunviking" 

قال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية أن ميناء الإسكندرية استقبل اليوم السبت الموافق 21 أبريل السفينة السياحية النروجية "فايكينج صن" وعلي متنها 786 سائحآ من مختلف الجنسيات, بالإضافة إلي طاقم الخدمة المكون من 485 فرد, وأضاف الغندور أن غاطس السفينة 8 متر, وطولها 215 متر, وعرضها 28 متر, وقد تركت علي رصيف 24 بالمحطة البحرية.

هذا وقد قدم اللواء بحري/  خالد سليمان  - نائب رئيس هيئة الميناء درع الميناء لقبطان السفينة الذي أعرب عن سعادته بدخول سفينته مصر لأول مرة, ووجه اللواء سليمان بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بوصول السائحين في سهولة ويسر وأمان. 21-4-2018
 

 

 

- وصول 807 سائحاً لميناء الإسكندرية على متن الباخرة السياحية  "Black watch" :

قال رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية أن ميناء الإسكندرية استقبل اليوم الثلاثاء الموافق 10 إبريل السفينة السياحية البهامية "بلاك ووتش" وعلى متنها 473 سائحاً من مختلف الجنسيات بالإضافة إلى طاقم الحدمة المكون من 334 فرداً وأضاف الغندور أن غاطس السفينة 7 متر وطولها 205 متر وعرضها 25 متر وقد تراكت على رصيف 24 بالمحطة البحرية هذا وقد أصدر اللواء بحري/ مدحت عطية - رئيس هيئة الميناء تعليمات باستقبال السفينة والسائحين ووجه بإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بوصول السائحين في سهولة ويسر وأمان.
يقدم ميناء الإسكندرية كل التسهيلات اللازمة لدخول السفينة السياحية بدءاً من وصولها منطقة المخطاف وانتهاءاً بمغادرتها الميناء حيث تقدم هيئة الميناء أولوية تراكي للسفينة السياحية فيتم دخولها فور وصولها دون انتظار ومن التسهيلات أيضاً خروج طاقم الجوازات إلى منطقة المخطاف الخارجي على متن لنش إرشاد مع المرشد المسئول عن دخول السفينة ويصعدون السفينة لإنهاء إجراءات السائحين على متن السفينة بحيث تنهى هذه الإجراءت قبل رباط السفينة ورسوها على الرصيف ويتم تسهيل إجراءات تفويج السائحين بالتعاون مع شرطة الميناء وشركات السياحة وهيئة تنشيط السياحة، كما تقوم إدارة العلاقات العامة بالميناء بتقديم الدعم وإرشاد واستقبال السائحين فور وصولهم وعند عودتهم ويذكر أن السائحين القادمين على متن السفن السياحية يطلق عليها سياحة اليوم الواحد حيث تمكث السفينة بالميناء لمدة 24 ساعة بعدها تغادر إلى ميناء أخر.  10-4-2018