وزيرة البيئة تقود"فرق التفتيش النيلى" وتتوعد المخالفين
إزالة تلوث بقعة السولار بميناء الإسكندرية وتحرير محاضر للمتسببين

بصحبة أطقم التفتيش النيلى التابعة لقطاع التفتيش البيئى ومعامل الوزارة أجرت  الدكتورة/ ياسمين فؤاد - وزيرة البيئة، جولة تفقدية لمتابعة أعمال فرق التفتيش وإجراءات الرصد التي تتم على نهر النيل، واستهدفت الجولة المنطقة الجنوبية للقاهرة الكبرى.
وحصلت أطقم التفتيش والمعامل على  عينات من ترسانات إصلاح السفن، والصرف النهائي لمصنع السكر بالحوامدية، علاوة على عينات من مجري نهر النيل أمام هذه المصارف.
وشددت الوزيرة على اتخاذ جميع  الإجراءات القانونية حيال أي خروج على المعايير الواردة في القانون ٤٨ لسنة ١٩٨٢ بشأن حماية نهر النيل من خلال تحضير محاضر للمخالفين والتي تتضمن عقوبتها الغرامة والحبس كما أمرت باستمرار حملات التفتيش المفاجئ على كل مصادر التلوث والتطبيق الحازم للمعايير البيئية.
ووجهت الشكر للإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات على تعاونها الوثيق مع الوزارة وجهاز شئون البيئة في الحفاظ على البيئة والثروات والموارد الطبيعية، وأهدت درع تكريم للواء/ طارق الجبالي - مساعد وزير الداخلية ، مدير الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية على الجهود التي تقوم بها الإدارة في مجال خدمة وحماية البيئة، ووجهت له الدعوة للمشاركة في مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي وعرض قصص نجاح الإدارة في الحفاظ على الموارد والثروات الطبيعية.
شارك في الجولة اللواء/ طارق الجبالي والدكتور محمد صلاح - الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئةـ، واللواء/  ياسر العقاد - وكيل الإدارة، والعميد/  حمدي الديب مدير إدارة البيئة، والمهندس/ أيمن شتا - رئيس قطاع الفروع  وبمشاركة الإدارة العامة للتفتيش ومجموعة العمل لإدارة الأزمات والكوارث والمعمل المركزي بالوزارة.
في سياق متصل، أعلنت وزارة البيئة الانتهاء من إزالة التلوث الزيتي بميناء الإسكندرية والذي كان قد ظهر الأسبوع الماضي، حيث تم إرسال لجنه عاجلة من الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالإسكندرية لمعاينة التلوث بعد بلاغ تلقته الوزارة أفاد بوجود بقعة سولار على رصيف 67 بميناء الإسكندرية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تبين من المعاينة وجود طبقة رقيقة لامعة من السولار تبلغ مساحتها حوالى «3 أمتار عرضاً  و30 متر طولاً» ناجمة عن ثقب في أحد تنكات السولار الموجوده على إحدي السفن مما أدى إلى تسرب السولار إلى المسطح المائى.
وقامت اللجنه المشكلة بالتنسيق مع إدارة الميناء بإزالة التلوث وتم تحرير محضر بالواقعة وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتسبب.  جريدة المصري اليوم    19-9-2018